اعراض جرثومة المعدة

0

يتعرض الجهاز الهضمي بجسم الإنسان للإصابة ببعض الأمراض، ومن ضمن هذه الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى التي تتسبب فيها بعض العادات اليومية الخاطئة التي يقوم بها البعض خلال حياتهم اليومية، وتعد جرثومة المعدة ضمن هذه الأمراض التي يصاب بها الجهاز الهضمي. 

ما هي جرثومة المعدة جرثومة المعدة 

هي أحد أنواع البكتريا التي تعيش وتستقر بالمعدة وبالتحديد بالاثنا عشر، وتقوم هذه البكتريا بزيادة حموضة المعدة، ويرجع السبب لهذا إلى أن هذه البكتريا تتواجد بالسائل الحمضي الموجود بالمعدة، وقد يكون هذا هو السبب في إصابة المعدة بحرقة شديدة نتيجة التهاب جدار المعدة. وقد تتسبب هذه الجرثومة في التهاب الإثنا عشر، ثم يتطور الأمر ليصبح المريض مصاب بقرحة بالمعدة، وفي هذه المرحلة يحتاج المريض أن يتناول بعض أنواع العلاجات المناسبة لهذا المرض في أسرع وقت، وإلا من الممكن أن يتطور الأمر ويصبح مريض قرحة المعدة مريض سرطان معدة.  

 أسباب الإصابة بجرثومة المعدة 

بالتأكيد أن هناك العديد من الأسباب الهامة التي تكون السبب وراء الإصابة بجرثومة المعدة، ومن هذه الأسباب ما يلي:- تبادل الأدوات الشخصية بين الأشخاص وبعضهم. كما أن عدم الاهتمام بغسيل وتنظيف الطعام جيدًا قبل تناوله، وترك الطعام مكشوف لفترات طويلة ثم تناوله من أكثر الأسباب انتشارًا. من أهم أسباب الإصابة بجرثومة المعدة هو شرب الماء الملوث أو تناول طعام ملوث بمياه الصرف الصحي. من الممكن أن تنقل هذه العدوى من خلال لعاب شخص مصاب إلى شخص غير مصاب. كما أنه من الممكن أن تنقل هذه العدوى من شخص مصاب إلى آخر غير مصاب من خلال تبادل الطعام فيما بينهم. كما أن هذه العدوى من الممكن أن تنتقل من خلال القبلات والسلامات بين شخص سليم وشخص آخر مصاب.  

 أعراض الإصابة بجرثومة المعدة 

لمعرفة أن كان الشخص مصاب بجرثومة المعدة أم لا هناك بعض الأعراض والعلامات التي تبدأ تظهر على أي شخص مصاب بهذه العدوى، ومن هذه الأعراض ما يلي:- من أكثر الأعراض شيوعًا هو شعور المصاب بآلام شديدة وقوية بالمعدة، وقد تتراوح مدة الشعور بهذه الآلام من دقائق معدودة حتى عدة ساعات. قد يتسبب ارتفاع نسبة الحموضة بالمعدة بسبب الإصابة بهذه العدوى إلى رفض المعدة لأي نوع من أنواع الطعام، وقد يتسبب هذا في شعور المصاب بفقدان شهيته، مما ينتج عنه فقدان في الوزن بشكل سريع. إصابة الشخص بارتجاع بالمريء بكافة مضاعفاته. ومن الأعراض الواضحة أيضًا تجشؤ المصاب بشكل زائد عن طبيعته. كما يعاني المصاب بجرثومة المعدة بأعراض التهابات المعدة، مثل الانتفاخ الشديد، والذي دائمًا ما يصاحبه إسهال مزمن وقئ وفي بعض الأوقات يصاحبه غثيان. وفي حالة الإصابة الشديدة بهذه الجرثومة يتعرض المريض بدوخة شديدة بأوقات متفرقة قد تكون سبب في إصابته بإغماء مفاجأ. قد تصل الأعراض عند الإصابة بقرحة المعدة إلى وجود نزيف بالبراز، أو الإصابة بالقيء الدموي.  

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة 

في حالة إهمال علاج هذه العدوى قد يتعرض المريض لبعض المضاعفات مثل:- الإصابة بالتهاب بالمعدة وأيضًا التهاب الأمعاء الدقيقة. ارتفاع نسبة الحموضة الموجودة بالمعدة. تقوم هذه الجرثومة بفرز أنواع من السموم بالمعدة، وقد تتسبب هذه السموم في فقدان الشهية. يصبح جسم المريض غير قادر على امتصاص الحديد من أنواع الطعام المختلفة، وقد يكون هذا سبب في إصابته بالأنيميا.


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق