القائمة الرئيسية

الصفحات

وفاة الفنان المصرى الكبير حسن حسنى عن عمر يناهز 89 عاما



وفاة الفنان المصرى الكبير حسن حسنى عن عمر يناهز 89 عاما



    توفى اليوم السبت الموافق 30 مايو 2020 الفنان الكبير حسن حسنى عن عمر يناهز 83 عام اثر ازمة قلبية مفاجئة 
كان الراحل حسن حسنى من أكثر الفنانين حضورا ونشاطًا وحيوية مما جعله من أكثر الممثلين تقديما للأعمال الفنية حيث قدم أكثر من 490 عملًا سنيمائيًا وتليفزيونيًا ومسرحيًا. وسوف نتطرق إلى نبذة مختصرة عن نشأته وحياته الشخصية والفنية


    ولد الفنان الراحل حسن حسنى فى 31 أكتوبر 1931 فى حى القلعة بالقاهرة . ثم انتقل للعيش فى حى الحلمية الجديدة . وتوفيت والدته وهو فى سن السادسة من عمره. التحق بمدرسة الرضوانية الابتدائية وفى هذه المدرسة عشق حسن حسنى التمثيل والتحق بمسرح المدرسة . حيث قدم حسن حسنى فى إحدى الحفلات المدرسية دور " انطونيو " وحصل من خلاله على كأس التفوق فى المدرسة الخديوية. وكذلك الكثير من ميداليات التقدير . وحصل حسن حسنى على شهادة التوجيهية  " الثانوية  " عام 1956 .



بدأ الفنان الراحل حسن حسنى مسيرته الفنية فى فترة الستينات فى فرقة المسرح العسكرى التابعة للجيش حيث كان يقدم عروضه على مسرح المتحدين للضباط وأسرهم فى شهر رمضان فأصبح منحصرا لفئة معينة من الناس هم الجنود وأسرهم وبهذا فهو لم يصل الى نسبة الجماهير العريضة  وبهذا انحصرت جماهيره وهذا ازعجه كثيرًا .بعد فترة تم حل المسرح العسكرى وانتقل الى مسرح الحكيم فقدم عليه الكثير من المسرحيات منها مسرحية عرابى مع المخرج نبيل الألفى ، ومسرحية المركب اللى تودى مع المخرج نور الدمرداش وغيرها من المسرحيات التى لاقت نجاحا كبيرا



    كما قدم مسرحية " كلام فارغ " مع المخرج سمير العصفورى التى استمر عرضها لمدة 6 شهور وكانت هذه فترة كبيرة فى هذا الوقت وقد لاقت نجاحا كبيرا ، وبسبب هذا النجاح انتقل الى المسرح القومى ثم المسرح الحديث.


   ثم انضم لفرقة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وهو مسرح قطاع خاص واستمر العمل لمدة 9 سنوات وقدم الكثير من المسرحيات الناجحة منها صاحب العمارة وروبابيكيا. وفى نهاية فترة السبعينات نجح الفنان الراحل حسن حسنى فى تجسيد شخصية الموظف المرتشى الفاسد وكان فيه نسبة شر كبيرة ولكنه نجح نجاحا ملحوظا وكان يعرف باسم بابا عبده وكان ذلك فى مسلسل " أبنائى الأعزاء شكرا "  وبهذا المسلسل وهذا النجاح دخل الفنان الراحل حسن حسنى بيوت المصريين وحقق شهرة لم يكن يحلم بها .


   ابتعد ولد الفنان الراحل حسن حسنى عن المسرح لمدة حوالى 8 سنوات وعاد بعدها بمسرحية " ع الرصيف " مع الراحل حسن عابدين والمعتزلة سهير البابلى . كما قدم مع الكوميدى محمد نجم مسرحية " اعقل يا مجنون "


دخل الفنان الراحل حسن حسنى للسنيما بدور صغير فى فيلم الكرنك مع المخرج على بدرخان ، الا ان فيلم سواق الاتوبيس كان علامة فارقة فى حياته المهنية. ثم توالت اعماله المسرحية والسنيمائية والتليفزيونية وتوالت نجاحاته ومسيرته الفنية الناجحة.

حصل الفنان الراحل حسن حسنى على جوائز عديدة منها جائزة احسن ممثل فى مهرجان الاسكندرية السنيمائى وغيرها من الجوائز العديدة.

    ويعتبر الفنان الراحل حسن حسنى العامل المشترك لاعمال الكوميديا فى الفترة الاخيرة من القرن العشرين . فقد كان يمتلك القدرة فى التقوق على نفسه فى اداء الادوار المسندة اليه. فكان بطلا لمعظم الافلام الشبابية الكوميدية . رحم الله هذا الفنان الكبير.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات